أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى .
شكرا
الأستاذ سعيد بوجنان



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بزوارنا الكرام

شاطر | 
 

 انتشار الضوء propagation de la lumière

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aminelaklida



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 28/03/2014

مُساهمةموضوع: انتشار الضوء propagation de la lumière   الجمعة مارس 28, 2014 4:56 pm

انتشار الضوء propagation de la lumière
1- انتشار الضوء  :
ينتشر الضوء انطلاقا من المنبع الضوئي في جميع الاتجاهات عبر أوساط مختلفة:  أوساط انتشار الضوء تصنف الأوساط المادية حسب قدرة الضوء على النفاذ من خلالها إلى ثلاث أوساط: الوسط الشفاف milieu transparent: هو الذي يسمح بمرور الضوء و رؤية الجسم الضوئي من خلاله بوضوح مثل:الهواء، الفراغ ، الزجاج الأملس..... الوسط نصف الشفاف milieu translucide:هو الذي يسمح بمرور الضوء ولا يسمح برؤية الجسم الضوئي من خلاله بوضوح مثل: الأنسوخ، ورق مزيت، ثوب أبيض ،الزجاج الخشن....  الوسط المعتم milieu opaque:هو الذي لا يسمح بتاتا بمرور الضوء ولا رؤية الجسم الضوئي مثل: الخشب، ورق مقوى جدران، حديد، بلاستيك معتم اللون.....  الانتشار المستقيمي للضوء. لإثبات هذه الحقيقة سنقوم بإجراء النشاط التالي باستخدام الأدوات التالية: شمعة و ثلاث قطع مماثلة من الكرتون مثبتة على حوامل، وبمركز كل قطعة ثقب صغير.  التجربة:  ما هو الشرط اللازم حتى تستطيع رؤية ضوء الشمعة؟ الشرط هو ازاحة القطعة الأخيرة حتى تصبح الثقب الثلاث على استقامة واحدة وهدا يدل على أن الضوء عبر الثقب
الثلاث أي أن الضوء ينتقل في الهواء (وسط شفاف) وفق خطوط مستقيمية
 خلاصة:
ينتشر الضوء في وسط شفاف و متجانس وفق خطوط مستقيمية تسمى بالأشعة الضوئية و يسمى هدا بمبدأ الانتشار المستقيمي للضوء  سرعة انتشار الضوء.  ينتشر الضوء في الأوساط الشفافة بسرعة كبيرة، تسمى سرعة انتشار الضوء ويرمز لها بـ c وتختلف هذه السرعةحسب طبيعة الوسط .  قيمة سرعة انتشار الضوء في الفراغ أو في الهواء تقارب: c=300 000 Km/s.   يمكن حساب المسافة الفاصلة بين الأرض والقمرd باستعمال العلاقة d = v × t حيث: v [b]سرعة انتشار الضوء وt المدة الزمنية التي يستغرقها الضوء.
2- الحزم الضوئية و تمثيلها  :
الشعاع الضوئي Rayon lumineux : يُمثّل شعاع ضوئي بخط مستقيم يحمل سهما يدل على منحى انتشار الضوء .  الحزمة الضوئية Faisceau lumineux:  الحزمة الضوئية هي مجموعة من الأشعة الضوئية و تصنف الى :  حزمة ضوئية متباعدة (متفرقة): الأشعة المكونة لها متفرقة.  حزمة ضوئية متقاربة (متجمعة): الأشعة المكونة لها تتجمع في نقطة واحدة.   حزمة ضوئية متوازية (أسطوانية): الأشعة المكونة لها متوازية .   تمثيل الحزمة الضوئية نمثل حزمة ضوئية برسم الشعاعين المحددين لها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انتشار الضوء propagation de la lumière
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مستقبلات الضوء Récepteurs de lumière

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الثانية ثانوي إعدادي :: دروس الثانية ثانوي إعدادي-
انتقل الى: